0 تصويتات
في تصنيف مناهج بواسطة (1.1مليون نقاط)

لخص حالات بيع الثمار والزروع، مع بيان حكم كل حالة منها

اهلا وسهلا بكم على موقع نور المعرفة حيث يبحث الافراد عن الاجابة الصحيحة للالغاز الثقافية والمناهج التعليمية المطروحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فبعض الأسئلة والالغاز يتنافس فيه الافراد بالاجابة عنه، فاللغز او سؤال عبارة تحمل بعض المعلومات التي تجعل القارئ للغز يفكر فيما تحمله تلك العبارة من حلول ومرادفات وذالك الى الوصول الحل المطلوب، فاللغز سؤال يدور حول الاجابة الصحيحة.

لخص حالات بيع الثمار والزروع، مع بيان حكم كل حالة منها؟ 

الاجابة هي :

الحالة الأولى: أن يبيع الثمرة قبل صلاحها مع أصلها، أو الزرع قبل أن يشتد حبه مع أصله، مثال ذلك: أن يبع نخلة وما عليها من تمر أو يبيع شجرة رمان وما عليها من رمان، ومثل أن يبع الزرع قبل إشتداد حبه مع الأرض، حكم البيع في هذه الحالة جائز، لأن الثمر تابع للشجرة والزرع تابع للأرض.

الحالة الثانية: أن يبيع الثمرة مستقلة بعد بدو صلاحها، أو يبع الحب مستقلا بعد إشتداد.

حكم البيع في هذه الحالة جائز، والدليل على هذا: مفهوم حديث ابن عمر - رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "نهى عن بيع النخل حتى يزهو، وعن السنبل حتى يبيض ويأمن العاهة، ونهى البائع والمشتري" فيؤخد منه جواز البيع بعدو بدو الصلاح.

الحالة الثاثلة: أ يبيع الثمة قبل بدو صلاحها منفردة عن أصلها أي دون الشجرة، أو يبيع الزرع قبل إشتداد حبه منفردا عن أصله أي دون الأرض.

 مثال ذلك أن يبع عنبا وهو في شجرته قبل أن يبدو صلاحه دون الشجرة.

وحكم البيع في هذه الحالة محرم، لحديث ابن عمر -رضي الله عنه- "أن سول الله -صلى الله عليه وسلم- "نهى عن بيع النخل حتى يزهو، وعن السنبل حتى يبيض ويمن العاهة، نهى البائع والمشتري.

الحكمة في تحريم هذه الحالة: أن الثمر قبل بدو صلاحه، والزرع قبل اشتداد حبه عرضه للتلف وحدوث العاهة أكثر منه بعد بدو الصلاح واشتداد الحب، فإذا حصل البيع قبل ذلك ثم تلف الثمرة كان في ذلك غين للمشتري وظلم له حيث أخذ ماله دون مقابل، ولهذا قال: -صلى الله عليه وسلم- "أرأيت إذا منه الله الثمرة، بم يأخذ أحدكم مال أخيه".

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
لخص حالات بيع الثمار والزروع، مع بيان حكم كل حالة منها
مرحبًا بك إلى نور المعرفة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

التصنيفات

...